الجـامـعـة الوطـنيـة الخاصـة

A-Wataniya Private University

انطلاقة مميزة للورشة التدريبية الخاصة بالتوجيه المهني والأكاديمي للخريجين

في الجامعة الوطنية الخاصة

انطلقت صباح البارحة الورشة التدريبية للتوجيه المهني والأكاديمي المخصصة للخريجين من جميع الاختصاصات العلمية من كليات الجامعة الوطنية الخاصة ضمن المدرج المركزي بحضور عدد من الكوادر الإدارية والتعليمية وبمشاركة مجموعة من الطلاب الخريجين والذين هم في قيد التخرج الراغبين بالحصول على المهارات والخبرات العملية لبدء مستقبلهم المهني بشكل لائق.

بدأ البرنامج التدريبي في يومه الأول بجلسة تدريبية تفاعلية للأستاذة لبانة رسلان رئيسة مكتب تتبع الخريجين في الجامعة وجاءت الجلسة تحت عنوان ( مفهوم الإيجابية وانعكاساتها على حياة الخريج لتحقيق جودة الأداء بالعمل ) , تطرقت أ. لبانة رسلان فيها إلى أهمية عمل الخريجين على التشبيك بين الدراسة الأكاديمية والحياة العملية والبدء بالتفكير الواعي حول ضرورة ترسيخ مفهوم الإيجابية وتوظيفه في التفكير والسلوك الحياتي اليومي مما سينعكس بشكل مباشر على سلوكهم الاجتماعي ومن ثم قدرتهم على حل المشكلات .

ومن خلال عرض فيديو تحفيزي قصير استطاعت أ.لبانة رسلان إيصال العديد من الرسائل الهامة للخريجين والخطوات الواجب عليهم اتباعها لبدء مسيرتهم المهنية مثل ( عملية اتخاذ القرار ـ تحديد الأهداف ـ تحديد الأولويات ـ والتغلب على المخاوف والتحلي بالإرادة القوية وغيرها من الإرشادات ) وذلك في سبيل إلقاء الضوء على أهمية سلوك الفرد نحو تعزيز قدراته ومهاراته والتفكير بشكل إيجابي .

كما أوضحت الأستاذة لبانة رسلان المبادئ الأساسية التي يجب على الطلاب الاستناد عليها في مرحلة لاحقة من التخرج منها مبدأ تحسين الذات وقانون الإضافة البسيطة وقانون الجهود المهدورة وصناعة التوجه والشغف والتحلي بالصلابة النفسية والتي صبت جميعها في ميدان ضرورة امتلاك عقلية سليمة ناجحة وأكثر قابلية على الانفتاح والتطور مما سيدفع بهم إلى التعلم المستمر والسعي وراء النجاح والتحكم بسير حياتهم المهنية على أكمل وجه.

في سياق متصل , واصلت الورشة التدريبية سيرها بجلسة تدريبية ثانية للأستاذة ميلين مخول مديرة الموارد البشرية في الجامعة الوطنية الخاصة تحت عنوان ( الكفاءات المرتبطة بالاستعداد الوظيفي ) حيث جاءت الجلسة على عدة محاور رئيسية , تناول المحور الأول فيها أساسيات الدخول إلى سوق العمل والبحث عن الفرص المتاحة حيث أفاضت الأستاذة ميلين مخول بالإرشادات التعليمية الهامة حول السلوك الأمثل للحصول على فرص العمل وأهمية  تحديد الهدف الرئيسي للخريج وعمله المتواصل على تحقيقه .

فيما تطرقت أ. ميلين مخول في المحور الثاني إلى المهارات الواجب على الخريج امتلاكها للتقدم على وظيفة ما أو بناء مشروعه الخاص والتي من شأنها زيادة فرصه بالنجاح إن استطاع تعزيزها بشكل إيجابي ومنها ( التفكير الناقد مع حل المشكلات والقدرة على التواصل بكافة أشكاله والعمل الجماعي عبر إنشاء علاقات تعاونية مع الزملاء والتفاوض وإدارة الصراع إلى جانب أهمية امتلاك المعرفة بالتقنية الرقمية والاستفادة منها في أماكن العمل خاصةً أننا نعيش في عصر التكنولوجيا والمعلومات ) .

وأفادت أ.ميلين مخول في حديثها أنه على الخريج امتلاك مهارة القيادة وتوظيفها في نجاحه ونجاح الآخرين إضافةً إلى الالتزام بأخلاقيات العمل واحترامه وصولاً إلى التحلي بالكفاءة المهنية وضرورة الانفتاح وقبول التطور والتفكير بشكل شمولي والعمل على تنمية القدرات والمهارات كافة للوصول إلى السلوك المهني الصحيح .

أمّا ختاماً لسير اليوم الأول من الورشة التدريبية التفاعلية أعدّت الأستاذة ميلين مخول شرحاً تفصيلياً حول كيفية إعداد السير الذاتية بدءاً من المحتويات والأقسام الأساسية لها والتعرف على دلالاتها الشخصية والانطباعات التي تتركها لدى صاحب العمل عن شخصية الموظف وأدائه المهني والأخلاقي , مجيبةً بذلك على كافة الأسئلة والاستفسارات الواردة من الخريجين الحاضرين في أجواء تفاعلية وتدريبية قيمة سوف تمهد لهم الطريق نحو دخول سوق العمل .

والجدير بالذكر أن الورشة التدريبية للتوجيه المهني والأكاديمي مستمرة بدءاً من اليوم الثلاثاء الموافق 22/11/2022 وحتى غاية يوم الخميس 24/11/ 2022 والتي تتضمن سلسلة متكاملة تفاعلية من الجلسات التدريبية يلقيها أستاذة ومحاضرون متخصصون في إطار العمل على رفع كفاءة الخريج العلمية والمهنية ورفع سويتهم العلمية والعملية لبدء طريقهم نحو الأفضل.  

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي –