الجـامـعـة الوطـنيـة الخاصـة

A-Wataniya Private University

الارتقاء بسوية الخريجين العلمية والمهنية

هدف اليوم الختامي من الورشة التدريبية الخاصة بالتوجيه المهني والأكاديمي للخريجين

اختتمت الورشة التدريبية الخاصة بالتوجيه المهني والأكاديمي للخريجين برنامجها التدريبي لليوم الأخير في المدرج المركزي ضمن الجامعة الوطنية الخاصة يوم الخميس 24/11/2022 بمحاضرة علمية تدريبية تفاعلية للمدرب سامر الأسود ـ المدير التنفيذي لمؤسسة أفكار بلس ـ تحت عنوان (المسارات الصحيحة للدخول في سوق العمل) في سياق التوجيه والدعم العملي لمهارات الطلاب وقدرتهم على تسويق أنفسهم بالشكل الصحيح وبث روح الرغبة والإرادة القوية بين صفوف الحاضرين.

أوضح المدرب سامر الأسود من خلال بيان تجربته العلمية والمهنية للطلبة أبرز الصعوبات التي قد تواجههم في طريق بحثهم عن المكان المناسب لقدراتهم ومؤهلاتهم العلمية إضافةً إلى النقاط الواجب عليهم الانتباه لها في اختياراتهم الشخصية لمجالهم الدراسي والتأكد من موافقة الفرع الدراسي لما يمتلكوه من خبرات ورغبات سوف تؤهلهم بشكل تلقائي للنجاح والإبداع في مستقبلهم المهني.

كما نوّه المدرب سامر الأسود بشكل ملحوظ إلى ضرورة التفات الطلاب إلى كل المجالات التي من شأنها زيادة معارفهم وصقل خبراتهم وإضافة لمسات حقيقية على مهاراتهم والعمل بشكل جدي على تحصيل الخبرات والمعارف العلمية من كافة الفرص المتاحة أمامهم مما يجعلهم مؤهلين بشكل عملي لاستقبال وخوض أي تجربة مهنية على مستوى عالي من الكفاءة.

في سياق متصل , واصل البرنامج التدريبي سيره بجلسة علمية تدريبية للأستاذ صبحي الحايك ـ أستاذ مدرب لغير الناطقين باللغة الإنكليزية ـ تحت عنوان ( المسار الأكاديمي الموجه بكيفية التقدم على المنح والماجستيرات ) والتي قدم فيها تعريفاً علمياً شاملاً للمنح العلمية الدراسية مبيّنا للطلبة أهم المفاهيم الخاطئة والشائعة حول المنح الدراسية والطرق الصحيحة للتقدم عليها.

تطرق الأستاذ صبحي الحايك في محاضرته إلى أنواع المنح الدراسية المتوفرة (منح ممولة بالكامل , منح ممولة بشكل جزئي , منح للتمويل الدراسي فقط دون إضافات أخرى ) كما وضحّ بدوره للطلبة أهم الجهات المقدمة للمنح منها المنح المقدمة من مؤسسات داخلية محلية مثل ( منحة سعيد ومنح مؤسسة الأغا خان الخاصة للمقيمين داخل البلد ) إضافةً للمنح الدراسية العالمية مثل ( Chevening , Daad , Mext)  .

أمّا بالانتقال إلى آلية التقدم على المنح الدراسية وسير الخطوات اللازمة له، بيّن أ.صبحي الحايك للخريجين أهم الأوراق الرسمية وغير الرسمية المطلوبة منهم لإعداد ملفاتهم الشخصية وإرفاقها ببعض الوثائق والمستندات الخاصة مثل خطاب التوصية الذي أسهب في الحديث عن أهميته وكيفية إعداده إلى جانب حديثه عن ماهية رسالة التحفيز وأهمية تقديمها للجهة المانحة.

خاتماً محاضرته العلمية بأبرز وأهم المنح العالمية المتوفرة أمام الخريجين في الوقت الحالي بدءاً من الأقل تغطية للنفقات الدراسية وصولاً إلى الأكبر تمويلاً (المنحة الروسية ـ الهندية ـ الصينية ـ ICCR ـ الهنغارية ـ Daad ـ Chevening ـ منحة سعيد) .

وتجدر الإشارة إلى عمل الجامعة المتواصل على إقامة مثل هذه الورشات التدريبية للخريجين سعياً وإيماناً بدورها الهام والضروري في تخريج كفاءات وقامات علمية مؤهلة ومتخصصة وقادرة على بدء طريق المهنة بشكل لائق.

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي – 

Scroll to Top
آخر الأخبار