الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

بحث علمي مشترك للباحثتين الأستاذة رنا السمعان والأستاذة فرح الحكيم من كلية الصيدلة في المجلة العلمية Research journal of pharmacy and technology RJPT

نشرت المجلة العلمية Research journal of pharmacy and technology RJPT ـ المعتمدة من قبل هيئة Scopus ـ بحثاً علمياً مشتركاً للباحثتين الأستاذة رنا السمعان والأستاذة فرح الحكيم من كلية الصيدلة في الجامعة الوطنية الخاصة , والذي تم نشره عام 2023 تحت عنوان ( دراسة تأثير الخلاصة الايتانولية لقشور الرمان في الوقاية من القرحة المعدية المحدثة بالشدة النفسية لدى الجرذان) .

أعدّت الباحثتين أ. رنا السمعان و أ. فرح الحكيم البحث العلمي بناءً على دراسة تحليلية للمعطيات التي أظهرت وجود العديد من الممارسات الشائعة في سوريا في الوقاية والعلاج من القرحة الهضمية، ويأتي في مقدمتها مسحوق قشور الرمان، ولذلك هدف هذا البحث في مضمونه إلى التقصّي عمّا إذا كانت الخلاصة الايتانولية لقشور الرمان بجرعتيها (250-500 ملغ/كغ) تملك أي تأثير واقي من القرحة المعدية المحدثة بالشدة النفسية بطريقة الحجز والتبريد عند الجرذان.

أمّا عن النتائج البحثية التي توصلّ إليها البحث العلمي تبيّن أن الإعطاء لمدة أربعة أسابيع كان كافياً للوقاية من القرحة المعدية حيث تم حساب منسب القرحة المعدية عيانياً، كما درست طبقات الجدار المعدي من الناحية النسيجية، وكانت الخلاصة الايتانولية للقشور بالجرعة الكبرى ذات تأثير أكبر بالمقارنة مع الجرعة الصغرى , متوصلين بذلك إلى أن الخلاصة الايتانولية لقشور الرمان تملك خصائص تجعلها مفيدة في الوقاية من القرحة المعدية المحدثة بالشدة النفسية.

وتجدر الإشارة إلى مدى الاهتمام الذي يوليه العديد من الأطباء والأساتذة الباحثين في كليات الجامعة الوطنية الخاصة في إعداد الأبحاث العلمية الأكاديمية مع مراعاة الدّقة في انتقاء القضايا العلمية والتجارب التطبيقية الهامة في شتى المجالات ولا سيّما في المجال الطبي باعتباره مجال ذو صلة وثيقة بالممارسات الطبية اليومية التي تقتضي معاملة مباشرة مع المرضى , الأمر الذي يحتاج إلى بحث علمي متواصل لتطوير المعلومات والأدوات والأساليب العلاجية المتبعة .

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033  –   هاتف1 : 4589094-033  –   هاتف2 : 4589095-033 – هاتف3 : 4589096-030 – هاتف4 : 4589097-033 – فاكس : 4589087-033

تطوير إدارة المواقع الالكترونية في الجامعة الوطنية الخاصة 2023

Scroll to Top