الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

بحث علمي مشترك للدكتور شعيب الأحمد عميد كلية الصيدلة مع باحثين آخرين في مجلة بغداد العلمية البحث العلمي .. غايةٌ مشتركة

سعياً لنشر ثقافة البحث العلمي بين صفوف الطلبة والعمل على اتباعه منهجاً علمياً رئيسياً في خططها التعليمية, أولَت الجامعة الوطنية الخاصة البحث العلمي نصيباً وافراً من الاهتمام والدعم بكافة أشكاله والذي أثمر نتاجاً  بحثياً متنوعاً عمل على صياغته العديد من الدكاترة والأساتذة الباحثين من مختلف كليات الجامعة إيماناً منهم بدوره في بناء الطالب المتميز وأهميته الفعلية في خدمة المجتمع العلمي المحلي أو الخارجي على حد سواء .

وفي هذا السياق , نشرت مجلة بغداد العلمية Baghdad Science Journal بتاريخ 11/ 6 / 2023 بحثاً علمياً مشتركاً للدكتور الباحث شعيب الأحمد ـ عميد كلية الصيدلة في الجامعة الوطنية الخاصة ـ مع الدكتور الباحث يوسف الأحمد والأستاذة الباحثة دعاء الحسين من كلية الصيدلة /جامعة البعث , حيث حمل  البحث عنوان ( تطوير وتقييم طريقة تحليلية جديدة  )كروماتوغرافيا الزوج الشاردي عالية الأداء ( للفصل والكشف عن البيزوبرولول فومارات والكارفيديلول في موادها الأولية وأشكالها الصيدلانية ) والذي أُدرج في قاعدة بيانات Scopus  باعتباره بحثاً علمياً مبنياً على أسس منهجية وتحليلية تتصف بالدقة والوضوح .

هدف البحث العلمي المشترك إلى تطوير طريقة كروماتواغرافيا سائلة عالية الأداء بتقنية الزوج الشاردي والتحقق من صلاحيتها لتحليل وكشف البيزوبرولول فومارات والكارفيديلول كمياً في موادها الأولية ومستحضراتها الصيدلانية ، حيث تم استخدام كاشف الزوج الشاردي لأول مرة لهذا الغرض .

كما تم اجراء التحليل الكروماتوغرافي للمواد الأولية باستخدام الشروط الكروماتوغرافية التالية : اسيتونتريل: ماء بنسبة 50:50 يحتوي على كاشف زوج شاردي (sodium heptane sulfonic salt 0.001M) كطور متحرك، وعمود   كروماتوغرافي Inertsil ODS-3 5µm 4.6 X 250 mm، وكان طول الموجة المستخدم هو 223 نم، مع معدل التدفق 1.5 مل/د. أعطت الطريقة المطورة زمن احتباس قصير تحت هذه الشروط 3.5 دقيقة و5.8 دقيقة للبيزوبرولول فومارات والكارفيديلول على الترتيب ، الأمر الذي يسمح بتحليل عدد أكبر من العينات ضمن زمن قصير نسبياً , حيث قُيمَت صلاحية الطريقة وفقاً لتوصيات مؤتمر التوافق الدولي ICH. تم التحليل في مجال الخطية 20 – 60 مكغ/مل وكان متوسط قيم الاستردادية في اختبار الصحة ضمن المجال المقبول 98-102% (99.73% للبيزوبرولول و101.2% للكارفيديلول) وتوصل الباحثون إلى أن الطريقة المطورة صالحة لتحديد ومعايرة وفصل البيزوبرولول فومارات والكارفيديلول بشكل دقيق ونوعي سواء كمواد أولية أو ضمن مستحضراتها الصيدلانية.

وتجدر الإشارة إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها الجامعة الوطنية الخاصة ممثلةً برئاستها وعماداتها على تعزيز قيمة البحث العلمي لدى الدكاترة والأساتذة والطلاب الباحثين لما له من دور كبير في زيادة معارفهم الأكاديمية وصقل خبراتهم العملية على أرض الواقع.

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033  –   هاتف1 : 4589094-033  –   هاتف2 : 4589095-033 – هاتف3 : 4589096-030 – هاتف4 : 4589097-033 – فاكس : 4589087-033

Scroll to Top