الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

مشاركة فعالة وخطوات علمية واعدة للجامعة الوطنية الخاصة في المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الخامسة والخمسين

اختتمت أعمال المؤتمر الخامس والخمسين لاتحاد الجامعات العربية في تونس برعاية الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية وبحضور أكثر من 200 رئيس جامعة وعدد من مسؤولي التعليم العالي والبحث العلمي.

 مثل الجامعة الوطنية الخاصة الاستاذ الدكتور عهد خزام رئيس الجامعة الوطنية الخاصة عضو مجلس إدارة المجلس العربي للتنمية المستدامة لاتحاد الجامعات العربية، وهي المشاركة الثانية للجامعة الوطنية الخاصة بعد مشاركتها العام الفائت بفعاليات المؤتمر الرابع والخمسين والذي اقيم في المملكة الاردنية الهاشمية.

ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه جامعتا “المنستير” و” سوسة” التونسية والذي امتد في الفترة الممتدة ما بين 18 الى 20 آذار إلى توحيد معايير التعليم والتدريب، وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها، بما ينعكس على تسهيل التنقل والتبادل الأكاديمي للمدرسين والطلاب والإداريين بين الجامعات الأعضاء.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي منصف بوكثير افتتح في وقت سابق فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور أيمن عاشور والدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية الذي تولى تسليم علم المؤتمر الخامس والخمسين الى كل من د. لطفي بلقاسم و د. الهادي بلحاج صالح رئيسي جامعتي سوسة والمنستير.

وتضمن المؤتمر المحاور التالية:

  • كلمات للأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ورؤساء الجامعات المضيفة وممثل جامعة الدول العربية.
  • تشكيل لجان فرعية وتوزيع بنود أعمال المؤتمر على اللجان
  • إقامة عدد من الجلسات لمناقشة مواضيع كالتحول الرقمي في التعليم العالي، دور الطلاب في حوكمة الجامعات.. وغيرها من المواضيع التي تساهم بتطوير العملية التعليمية والبحث العلمي في الجامعات العربية.
  • مناقشة البنود المحالة للمؤتمر وإقرار التوصيات
  • توقيع مذكرات تفاهم بين الجامعات العربية في الاتحاد لإقامة تعاون علمي.

والجدير بالذكر بأن الجامعة الوطنية الخاصة انضمت لاتحاد الجامعات العربية في عام 2020 بصفة عضو عامل 

وفي عام 2022 قرّر المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين التي عُقدت في جامعة عمان الأهلية في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة ( 27 ـ 28 / آذار / 2022 ) اختيار الاستاذ الدكتور عهد خزام رئيسُ الجامعة الوطنية الخاصة  عضواً في مجلس إدارة المجلس العربي للتنمية المستدامة لاتحاد الجامعات العربية الواقع في جامعة عمان العربية.

وبناء على ما تقدم ستقوم الجامعة الوطنية بتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون علمي مع الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية حسب النموذج المعتمد من قبل مجلس التعليم العالي لتوقيع هذه المذكرات والاتفاقيات بعد موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سورية، ومن هذه الجامعات (سوسة والمنستير في تونس، عمان الأهلية في الأردن، العين والجامعة الأميركية في الامارات العربية المتحدة …وغيرها من الجامعات العربية الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية) والتي تتضمن البنود التالية:

  • انجاز مشاريع بحثية مشتركة (كمشروع ايراسموس)
  • تبادل المعلومات والنشريات والدوريات
  • التشجيع على الاشراف المشترك على برامج الماجستير والدكتوراه وتبادل الإشراف على الطلبة في هاتين المرحلتين.
  • تنظيم المؤتمرات والندوات التي تركز على آخر التطورات العلمية
  • تشجيع اللقاءات الثقافية والرياضية
  • عمل زيارات تبادل طلابي

ويأتي هذا المؤتمر كخطوة هامة في اطار سعي الجامعة الوطنية الخاصة لتعزيز العلاقات و الشراكات العلمية مع الجامعات العربية و العالمية للاستفادة من الخبرات المتبادلة و رفع السوية التعليمية والعلمية للكوادر و الطلاب والارتقاء بهما نحو الأفضل .

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي

( حمص – حماة )

اتصل بنا

 رباعي : 5033-033 

هاتف1 : 4589094-033 

فاكس : 4589087-033

التواصل الالكتروني

الايميل الرسمي :    info@wpu.edu.sy

لتقديم السير العلمية :   cv.wpu@wpu.edu.sy

للاقتراحات و الشكاوي     wpu@wpu.edu.sy

Scroll to Top