( تصميم نظام إلكتروني لمساعدة المكفوفين ) مشروع تخرج مميز من إعداد طلاب قسم هندسة الاتصالات في الجامعة الوطنية الخاصة - الجامعة الوطنية الخاصة -w.p.u -

الجـامـعـة الوطـنيـة الخاصـة

A-Wataniya Private University

( تصميم نظام إلكتروني لمساعدة المكفوفين ) مشروع تخرج فذٍ من إعداد طلاب قسم هندسة الاتصالات في الجامعة الوطنية الخاصة

 شهدت كلية الهندسة ـ قسم هندسة الاتصالات ـ في الجامعة الوطنية الخاصة جلسات نقاش لمشاريع تخرج دفعة مميزة من الطلاب , لمعَ فيها عنوانٌ لمشروع تخرج فريدٍ من نوعه ” تصميم نظام إلكتروني لمساعدة المكفوفين ” من إعداد الطلبة بدر مهند زعرور و محمود هيثم الحايك وحسام الدين الجمال وبإشراف من الدكتور المهندس ثائر داوود .

هدفَ المشروع إلى تصميم جهاز إلكتروني يمّكن فاقدي البصر من إدراك الأشخاص والموجودات المحيطة بهم قريبةَ كانت أو بعيدةَ والتعرّف على ألوانها , كما أنّه يمكنّهم من تحديد الوقت والتاريخ , مما يسهلّ أمام الكفيف تجنب العوائق التي تعترضه .

في ذات السياق , قال المهندس محمود هيثم الحايك أحد القائمين على المشروع : ” إن الجهاز يعمل عبر استخدام كاميرا خاصة وخوارزميات تتيح للكفيف إمكانية التعرف على الوجوه ” موضحّاَ الآلية الجديدة التي يعمل بها النظام الإلكتروني من توليد كلمات صوتية يمكن لفاقدي البصر سماعها عبر آذانهم أو عن طريق سماعة خارجية .

وأكّد محمود الحايك على أهم ميّزات هذا النظام الإلكتروني المستحدث كونه ذو تكلفة مادية منخفضة آخذين بعين الاعتبار ارتفاع تكاليف أجهزة ETA”” المتداولة وصعوبة امتلاكها من قبل أصحاب الدخل المحدود , وعن كيفية عمل الجهاز أشارَ الحايك إلى أنّ المشروع نُفذ على لوحة Raspberry_ pi والتي تمتاز بسرعة المعالجة وبالتالي إمكانية التعرف على الوجوه ومعالجة الصور بشكل أسرع وأفضل .

من جهته , أوضحَ المهندس بدر مهند زعرور أن هذا العمل قائم على مبدأ ” العلم في خدمة الإنسانية ” لذا تم تصميم النظام للعمل في زمن حقيقي وسرعة استجابة عالية إلى جانب سهولة حمله واستخدامه من قبل المكفوفين .

وبالحديث عن إمكانية تطوير المشروع , بيّن المهندس محمود الحايك احتمالية ربط النظام مع شبكة الانترنت والاستفادة من الخدمات التي تقدمها Google , إضافةَ إلى قابلية تحويل الكاميرا إلى عدسة توضع في العين مع ربطها بميكرفون يوضع في الأذن , وإمكانية إضافة حساسات أخرى للنظام تساعد الكفيف في معرفة حالة الطقس وآخر الأخبار وغير ذلك .

أفكارٌ خلاقة تُبصر النور في الجامعة الوطنية الخاصة , وتفتح الأبواب أمام تطويع المعارف العلمية والتجارب العملية لخدمة الإنسان , وإيماناً بأهمية توظيف مثل هذه الأعمال الريادية لخدمة المجتمع , تسعى الجامعة الوطنية الخاصة ممثلةً برئيسها الدكتور عهد خزام وكوادرها التعليمية والإدارية والفنية إلى صقل هذه الخبرات والعمل على دعمها بكافة السبل الممكنة .

 

 

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي –