دورة تدريبية في تعلّم مهارات الرسم نحو إعداد الطلاب المستجدين لاجتياز امتحان القبول في كلية العمارة في الجامعة الوطنية الخاصة - الجامعة الوطنية الخاصة -w.p.u -

كـليـة العمارة و التخطيط العمراني

المجلة العلمية

الهيئة الإدارية

الهيئة التدريسية

الهيئة الفنية

الأقسام و المخابر

نشاطات الكلية

دورة تدريبية في تعلّم مهارات الرسم نحو إعداد الطلاب المستجدين لاجتياز امتحان القبول في كلية العمارة في الجامعة الوطنية الخاصة

في إطار استعداداتها للعام الدراسي الجديد , أعدّت كلية هندسة العمارة والتخطيط المعماري في الجامعة الوطنية الخاصة دورةً تدريبيةً في تعلم مهارات الرسم لإعداد الطلاب المستجدين لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية .

انطلقت الدورة التدريبية بتاريخ 27 / 8 / 2022 في كليّة العمارة تحت رعاية عميد الكلية الدكتور صفوت ابراهيم باشا وبإشراف وإعداد باقةُ من أعضاء الهيئة التدريسية والفنية في الكلية ( د. عيسى عجوب ، أ. عماد طليمات ، أ. سميرة مدور ، أ. آمنة شحادة  ، أ. ميري ساموئيل  , أ. جميلة حسينو ) في خطوةٍ فعالة نحو تحضير الطلبة وتأهيلهم نظرياً وعملياً لاجتياز امتحان القبول والالتحاق بكليّة العمارة .

وبالحديث عن أهمية إقامة الدورة التدريبية بالنسبة للطلاب , قال عميد كلية العمارة الدكتور صفوت ابراهيم باشا : ” إن الدورة الحالية تُعتبر خطوة هامة للطلاب الراغبين في التسجيل كونها تسعى إلى تعليمهم طرق الرسم الحر بسلاسة ومرونة وتدريبهم على رسم أشكال الحجوم الهندسية من زوايا مختلفة واستخدام الظل والنور لبيان العمق المعماري “

كما أكّد د.صفوت ابراهيم باشا على الضرورة العلميّة والمعرفية للدورة التدريبية باعتبارها ” تلقي الضوء على مفهوم المنظور المعماري كونه يصوّر الكتلة الخارجية بأبعادها الثلاثية مما يساعد الطلبة على تصوّر الفراغ المعماري مستقبلاً , خاصّة أنهم لا يملكون خلفية معرفية سابقة , فإن هذه المواد العلمية المقدمة لهم ستصقل مهاراتهم في الرسم باعتبارها مادة أساسية في السنوات الأولى  وركيزة لبقية المواد العلمية والعملية ” .

في ذاتِ السياق , يواصلُ البرنامج جلساته النظرية والعملية للطلبة على مدى ثمانية أيام , تتكاتف فيها الجهود لإيصال الطلبة نحو الخطوة الأولى للنجاح حيث أكّد الدكتور عيسى عجوب ـ مدرس مقرر مهارات الرسم ـ على أن الجامعة الوطنية الخاصة ” تقوم بإعداد هذه الدورات التدريبية بشكل دوري للطلاب المتقدمين لكلية العمارة كون الهندسة المعمارية تتطلب استعداد الطالب ذهنياُ ومعرفياً و تمكينه من المعارف والمبادئ الأساسية في الرسم  والتي نقدمها له لتطوير معارفهِ ومداركه وإيقاظ مواهبه ومهاراتهِ وحثّه على حب العمارة ” .

وهو ما أكدّت عليه الأستاذة آمنة شحادة عضو الهيئة الفنية في كليّة العمارة والحاصلة على ماجستير في الفنون الجميلة بقولها : ” إن الرسم هو الخطوة الأولى في طريق التعلّم , وهو الجزء الأهم والواجب على الطلبة إتقانِه للانتساب إلى كليّة العمارة , لذلك حين تبدأ مقاربتنا في الفضاء المعماري لا بدّ من رحلةٍ إلى الفن نستند فيها إلى أسس وأساليب واضحة للرسم الحر مع مقاربات جمالية في الرسم المعماري ” .

ثمانيةُ أيام تمتزج بها المعارف والخبرات وتتحد لمد يد العون للطلبة ومساعدتهم في بدء مسارهم المهني بإتقانٍ وشغف عبر إعدادهم لإجراء فحص تجريبي مشابه للفحص العام في اليوم الختامي للدورة ,هذا وسيتم إطلاق الدورة التدريبية الثانية في تعلم مهارات الرسم يوم السبت بتاريخ 10 / 9 / 2022 والتي تستمر لمدة أسبوعين متتاليين عقب انتهاء الدورة الحالية, واضعين بذلك مفاتيح النجاح بأيدي الطلبة لبدء رحلة جديدة في ميدان العلم والمعرفة .

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي –