"مهارات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع" المحاضرة الثانية من ورشة الدخول إلى سوق العمل و البحث عن الفرص المتاحة - الجامعة الوطنية الخاصة -w.p.u -

الجـامـعـة الوطـنيـة الخاصـة

Al-Wataniya Private University

“مهارات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع” المحاضرة الثانية من ورشة الدخول إلى سوق العمل و البحث عن الفرص المتاحة

استكمالا للورشة التدريبية التي تقيمها الجامعة الوطنية الخاصة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية تحت عنوان / الدخول إلى سوق العمل و البحث عن الفرص المتاحة/.

ألقى الأستاذ ابراهيم قوشجي عضو الهيئة الفنية في كلية العلوم الإدارية و المالية محاضرة بعنوان /مهارات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع/.

تناول فيها خطة الإعداد للجدوى الاقتصادية، بدءاً من عملية جمع المواد الأولية و المعلومات عن المشروع ومن ثم الدخول في تفاصيلها للتأكد من  إمكانية تنفيذه، و بالتالي معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته .

أكد الأستاذ قوشجي أن المشروع الناجح يلزمه إعداد الجيد للجدوى الاقتصادية ، و تخطيط دقيق كركيزة أساسية  يعتمد عليها لتقدير المردود المادي المرجو منه، وعن ضرورة تمتع المنتجات بسمة المنافسة بمستوى يتفوق عن المنتجات المتوفرة في السوق.

 

تطرق أيضا إلى ضرورة تطبيق خطوات الجدوى على أنفسنا و اعتبار كل واحد فينا مشروع لإيجاد الفرصة التي تناسبه ، و ذلك من خلال توفير مواده الأولية المتمثلة بالخبرات و المعلومات التي حصل عليها خلال حياته إضافة لإيجاد الوسائل التي تساهم في نحت الشخصية العملية الواجب التحلي بها ليكون قادر في المرحلة التالية على عمل جدوى حقيقية لمشروعه العملي .

أنهى محاضرته بالتأكيد على أن المشروع الذي يحمل جدوى اقتصادية جيدة هو المشروع الذي تتكامل فيه العناصر المتمثلة بـــ / العمل ، التنظيم، الدخل و الأرض/كأربع مقومات كفيلة بإنجاز مشروع هادف و ناجح .

:اتصل بنا

هاتف:     5033-033

هاتف1 : 4585096-033

هاتف2 : 4585074-033

فاكس : 4585087-033

info@wpu.edu.sy

:عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

       محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )