الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

انطلاق ندوة علمية للدكتور أحمد عبود والدكتورة فداء شريقي تحت عنوان (منشأ الزلازل والإجراءات الممكنة للحدّ من أضرارها ـ مبادئ وتطبيقات)

انطلاق ندوة علمية للدكتور أحمد عبود والدكتورة فداء شريقي

تحت عنوان (منشأ الزلازل والإجراءات الممكنة للحدّ من أضرارها ـ مبادئ وتطبيقات)

شهدت الجامعة الوطنية الخاصة يوم الثلاثاء الفائت الموافق 5/12/2023 انطلاق ندوة علمية بعنوان
(منشأ الزلازل والإجراءات الممكنة للحدّ من أضرارها ـ مبادئ وتطبيقات) للدكتور أحمد عبود والدكتورة فداء شريقي ـ أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة ـ وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور حازم مللي وعميد كلية الهندسة الدكتور عبد القادر الجندي وعدد من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية في الجامعة.

تحدث الدكتور أحمد عبود في مطلع محاضرته عن منشأ الزلازل وأبرز العوامل التي تقف وراء حدوثها بشكل عام وطرق قياسها , كما ذهب د. أحمد عبود إلى توصيف الزلازل وفق مقياس مركالي مشيراً إلى أهم الإجراءات اللازم اتخاذها قبل حدوث الزلازل وأثناء حدوثها , وناقش أيضاُ إمكانية التنبؤ مسبقاً بالزلزال من حيث الموعد والشدة جازماً ذلك بعدم إمكانية التنبؤ بحدوثها.

من ناحيةٍ أخرى , تطرقت الدكتورة فداء شريقي في محاضرتها التي جاءت تحت عنوان ( تصدي المنشآت لأضرار الزلازل باستخدام تقنية العزل الزلزالي ) إلى مناقشة إمكانية تخفيض القوة المؤثرة على المبنى نتيجة حدوث الزلازل وبالتالي التخفيف من حجم الأضرار باستخدام المخمدات الزلازلية , موضحةً مبدأ العزل الزلزالي وأهم العناصر التي تقوم عليها عملية العزل بدءاً من شرح أنواع العوازل وتأثير وجودها على سلوك المنشآت انتهاءً ببيان كلفتها المادية والاشتراطات الضرورية لتطبيقها على المباني والمنشآت السكنية وغيرها .

جاءت هذه المحاضرة بناءً على الضرورة الهامة في زيادة وعي المجتمع الطلابي والعلمي بأهم التطبيقات الممكنة للتخفيف من آثار الزلازل والأضرار الناجمة عنها والتي ركزت في مضمونها على إمكانية توظيف العلوم والمعارف في خدمة الفرد والمجتمع إذ تم تنفيذها وفقاً لأسس علمية واضحة ودقيقة.

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي

( حمص – حماة )

اتصل بنا

 رباعي : 5033-033 

هاتف1 : 4589094-033 

فاكس : 4589087-033

التواصل الالكتروني

الايميل الرسمي :    info@wpu.edu.sy

لتقديم السير العلمية :   cv.wpu@wpu.edu.sy

للاقتراحات و الشكاوي     wpu@wpu.edu.sy

Scroll to Top