بحث علمي للدكتور مرهف ابراهيم – كلية العلوم الإدارية و المالية – الجامعة الوطنية الخاصة –
عنوان البحث:
أثر التطابق الذاتي للعلامة التجارية في تحقيق الالتزام لدى العملاء – دراسة ميدانية على علامتي (SAMSUNG&iPhone) في دمشق –
الكاتب :
د. مرهف نبيه الإبراهيم ……..الجامعةالوطنية الخاصة
د. فراس الأشقر…………………جامعة البعث
ملخص البحث :
تزداد أهمية التطابق الذاتي للعلامة التجارية في عالم الاتصال بشكل مطرد كمفهوم يتضمن عدة أبعاد ذات انعكاسات مهمة في عملية تقييم العميل للعلامة والمنظمة معاً، وخاصة في ظل التشابه الكبير بين العلامات المتنافسة ، بحيث أنها تزيد من أرباح المنظمة وتدعم قدرتها التنافسية، كما تقلل من الحاجة إلى الترويج المكثف وتشكل حاجزاً أمام المنظمات الأخرى يمنعها من الدخول إلى السوق، وتستطيع أن تفتح أسواقاً جديدة عندما يعتمد نمو المنظمة على اختراق أسواق جديدة، وتضمن بقاء المنظمة واستمراريتها وتحسن في النهاية من التزام عملائها. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم التطابق الذاتي للعلامة التجارية ، ولفت انتباه المنظمات إلى ضرورة تحقيق التطابق والانسجام الذاتي لعلامتها، تناول البحث أبعاد للتطابق الذاتي والتزام العملاء ، كما تمثل مجتمع الدراسة من عملاء علامتي (SAMSUNG&iPhone) في مدينة دمشق ويمكن أن تعد هذه المدينة ممثلة لخصائص المجتمع السوري بشكل عام، أما بالنسبة لعينة البحث فتم اختيار عينة من العملاء المشترين في مدينة دمشق وبلغت (250) مفردة وتوزيع استبانة على عينة البحث لغرض التحقق من أهداف البحث، والتوصل إلى طبيعة العلاقة بين المتغيرات (المستقلة والمتغيرة) . وتشير نتائج البحث:
الجهة الناشرة :
مجلة جامعة البعث
الجمهورية العربية السورية – محافظة حماة – الأوتوستراد الدولي
( حمص – حماة )
رباعي : 5033-033
هاتف1 : 4589094-033
فاكس : 4589087-033
الايميل الرسمي : info@wpu.edu.sy
لتقديم السير العلمية : cv.wpu@wpu.edu.sy
للاقتراحات و الشكاوي wpu@wpu.edu.sy