الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

بحث علمي مشترك للأستاذة الدكتورة روعة الكيالي من كلية طب الأسنان وباحثين آخرين في المجلة العلمية Annals of medicine and surgery المدرجة ضمن هيئة Scopus والمصنف Q3 وفق Scimago Journal & Country Rank

نشرت مجلة Annals of medicine and surgery المعتمدة من قبل Scopus بتاريخ 1/2/2023 بحثاً علمياً مميزاً من إعداد الباحثة الأستاذة الدكتورة روعة الكيالي من كلية طب الأسنان وذلك بالتعاون مع الباحث الأستاذ الدكتور عبد الله خوري من (جامعة حلب) والأستاذ الباحث فاتح قشقش من (جامعة حلب) والباحث الطبيب عزام حسين الحجي حيث جاء البحث تحت عنوان (تنشيط مرض السل عند المرضى المتعافين من الإصابة بكوفيد -19: تقرير حالة) والذي صنف Q3 وفق Scimago Journal & Country Rank .

أعدت الباحثة أ.د روعة كيالي مع شركائها الباحثين هذا البحث العلمي بناءً على معطيات دقيقة تفيد بأن مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) ومرض السل (TB) من بين أكثر الأمراض المهمة المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي حول العالم , ويعتبر كلاهما مصدر قلق لصحة الإنسان وسلامة الحياة, حيث تسبب COVID-19 في وفاة ملايين الأشخاص وعانى الكثير منهم مما أصبح يعرف باسم  تداعيات ” ما بعد COVID ”. وبناءً عليه يعتبر التثبيط المناعي من أهم هذه الأعراض التي تجعل المرضى عرضة للإصابة بعدوى شديدة مثل السل.

في ذات السياق , قُدّم البحث وفق مرحلتين الأولى عرض الحالة : في هاتين الحالتين ، لاحظ الباحثون تطور مرض السل النشط بعد فترة من التعافي من COVID عند اثنين من المرضى , اشتكى المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بشكل رئيسي ، من بين أعراضٍ أخرى ، من الحمى والسعال المستمر بعد انقضاء فترة من التعافي من COVID-19.

أما في مرحلة المناقشة السريرية: كشف الفحص الشعاعي عن تجويف بشكل كثافة في الحالتين ، وأثبت اختبار Gene-Xpert وجود بكتيريا المتفطرات السلية بالرغم من النتيجة السلبية لصبغة تسل نيلسون , حيث أظهر المريضين تحسنأ واضحاً بعد اتباع العلاج القياسي المتبع لمرض السل.

توصل الباحثين من خلال دراسة الفرضيات البحثية والفحص العلمي الدقيق للحالات السريرية إلى عدةّ نتائج مبنية على أسس وبيانات علمية دقيقة ومدروسة بشكلٍ جيد والتي أوضحت أن المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية مزمنة بعد التعافي من مرض ‐ COVID 19 يجب الكشف عليهم من أجل الاصابة بالسل خاصة في البلدان التي يكون فيها مرض السل مستوطناً.

وتجدر الإشارة إلى كمية الجهود العلمية التي تُبذل من قبل دكاترة وأساتذة الجامعة الوطنية الخاصة لنشر مفهوم البحث العلمي بين الطلبة والسعي الدائم للانخراط في مجال البحث العلمي وإحداث بصمةٍ علمية خاصة بهم سوف تكون مرجعاً للأجيال الجديدة من طلبة الوطنية المحبين للعلم والمعرفة.

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي – 

Scroll to Top