الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

بحث علمي مشترك – كلية طب الأسنان – الجامعة الوطنية الخاصة

استمع للمقال

عنوان البحث:

دراسة مقارنة لقوة الربط للإسمنت الزجاجي الشاردي المعدل بالراتنج والكومبزيت السيال مع أوتاد الألياف الزجاجية باستخدام اختبار الدفع

الكاتب :

  • د. حذيفة بعبر 
  • د. حسن الجاسم 
  • د. ابتسام سلامة 
  • ط . سامي طعمة  

المقدمة والهدف من البحث: يُمثل فشل إلصاق الأوتاد الجذرية معظم حالات الفشل السريري المُتضمّنة أسنان معالجة لبياً مُعاد بناؤها بقلب ووتد ومن هنا تركزت الجهود على البحث في الأوتاد كمحاولة لتطوير أنظمة متقبلة حيوياً وتحافظ على العاج الجذري ولاتطبق جهود على الجذر وقوية وقابلة للتثبيت بالإسمنتات السنية ومقاومة للتآكل وتجميلية وهذا قاد الباحثين لتطوير أوتاد تجميلية من الراتنج المقوى أو من الخزف في محاولة للتخلص أيضاً من العيوب اللونية. يهدف هذا البحث إلى: مقارنة ثبات الأوتاد المقواة بالألياف الزجاجية في القناة الجذرية والملصقة بنوعين من الإسمنتات باستخدام اختبار الدفع.

المواد والطرق: تألفت عينة البحث من 30 ضاحكاً سفلياً قُلعت لأسباب تقويمية، تم تقسيمها عشوائياً إلى ثلاث مجموعات حسب الإسمنت المستخدم في إلصاق الأوتاد كما يلي:

المجموعة الأولى: أُلصقت الأوتاد بالكومبزت السيّال.

المجموعة الثانية: أُلصقت الأوتاد بالإٍسمنت الزجاجي الشاردي المعدل بالراتنج.

المجموعة الثالثة: أُلصقت الأوتاد بالإسمنت الراتنجي (عينة شاهدة).

بعد إجراء المعالجة اللبية للأسنان تم قص تيجان الأسنان فوق الملتقى المينائي الملاطي ب2ملم، وتم وضع الأسنان ضمن مكعبات إكريلية ثم القيام بالتفريغ حتى 11ملم من القناة الجذرية والتوسيع القنيوي حتى 1.5ملم. وبعد 24ساعه تم إجراء مقطع من الثلث التاجي باستخدام قرص فاصل للحصول على شريحة بثخانة 6ملم. تم إجراء اختبار مقاومة الدفع للأوتاد المقواة بالألياف الزجاجية والملصقة بإسمنتات مختلفة باستخدام جهاز الاختبارات العام بسرعة 0.5 mm/min  حيث تم وضع القاعدة الإكريلية على قاعدة معدنية وتم استخدام رأس مدبب خاص بقطر 0.8 ملم بحيث يلامس الوتد فقط بحيث يتم توجيه القوة بشكل عمودي على المقطع العرضي عبر الرأس إلى الوتد حتى انفصال الوتد عن القناة الجذرية وتسجيل القيمة الموافقة. تمت المقارنة بين القيم المسجلة للمتغيرات الكمية المستمرة ذات التوزيع الطبيعي ما بين مجموعات الدراسة لدراسة وجود فروق دالة إحصائياً باستخدام اختبار تحليل التباين وحيد الاتجاه One Way ANOVA، ثم تمت المقارنة بين القيم المسجلة للمتغيرات الكمية المستمرة ذات التوزيع الطبيعي ما بين مجموعات الدراسة ثنائياً لدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين كل مجموعتين معاً باستخدام الاختبارات البعدية (Bonferroni) Post Hoc Tests.

النتائج: أظهرت النتائج تفوق كل من الإسمنت الراتنجي والإسمنت الزجاجي الشاردي المعدل بالراتنج على الكومبزت السيال بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين الإسمنت الراتنجي والإسمنت الزجاجي الشاردي المعدل بالراتنج.

الجهة الناشرة :

Biomedical Science and Clinical Research

رابط البحث :

انقر هنا لمعاينة البحث 

تحميل المقال

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي

( حمص – حماة )

اتصل بنا

 رباعي : 5033-033 

هاتف1 : 4589094-033 

فاكس : 4589087-033

التواصل الالكتروني

الايميل الرسمي :    info@wpu.edu.sy

لتقديم السير العلمية :   cv.wpu@wpu.edu.sy

للاقتراحات و الشكاوي     wpu@wpu.edu.sy

Scroll to Top