الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

بحث علمي مشترك للدكتور سامر طريف جابر  في مجلة تقويم الأسنان العالميةQ2  لدار نشر Elsevier

استمع للمقال

عنوان البحث:

فعالية معالجة البالغين اليافعين بتقنية الراصفات الشفافة بالمقارنة مع الأجهزة الثابتة الدهليزية لحالات سوء الإطباق من الصنف الأول مع قلع الضواحك باستخدام نظام التقييم الموضوعي لهيئة البورد الأمريكي لتقويم الأسنان: تجربة سريرية مضبوطة معشاة

الكاتب :

  • د. سامر طريف جابر  (قسم تقويم الأسنان الجامعة الوطنية الخاصة كلية طب الأسنان ).
  • أ.د. محمد يونس حجير/ أستاذ تقويم الأسنان والفكين بجامعة دمشق.

  • أ.د. أحمد برهان/ أستاذ تقويم الأسنان والفكين بجامعة دمشق.

  • أ.د. محمد خورشيد علم/ أستاذ تقويم الأسنان والفكين بجامعة الجوف – المملكة العربية السعودية.

الهدف: مقارنة فعالية الراصفات الشفافة مع الأجهزة التقويمية الثابتة في معالجة حالات سوء الإطباق المعقدة باستخدام نظام التقييم الموضوعي لهيئة البورد الأمريكية لتقويم الأسنان (ABO-OGS).

المواد والطرائق: الدراسة هي عبارة عن تجربة سريرية مضبوطة معشاة ثناء الأذرغ وحيدة المركز. شملت الدراسة 40 مريضاً (14 ذكر, 26 أنثى, متوسط أعمار 21.40±2.42) تتطلب معالجتهم قلع الضواحك الأولى. تم توزيع المرضى عشوائياً إلى مجموعتين علاجيتين: مجموعة المعالجة بالراصفات الشفافة ومجموعة المعالجة بالأجهزة التقويمية الثابتة. تم تقييم شدة الحالات المشمولة في الدراسة على السجلات الخاصة بالحالات قبل المعالجة وباستخدام مشعر الـDI. تم تقييم سجلات الحالات بعد المعالجة باستخدام نظام التقييم الموضوعي لهيئة البورد الأمريكية لتقويم الأسنان. استخدم اختبار t ثنائي العينة واختبار فيشر الدقيق الاحصائيين لتققيم الفروق بين المجموعتين المدروستين. تم تعديل مستوى الدلالة باستخدام تصحيح Bonferroni حيث تم اعتماد الفروق الجوهرية عندي مستوى دلالة 0.006.

النتائج: قبل الدراسة بلغ متوسط نقاط مشعر الـDI قبل المعالجة 32.25 (±4.33) في مجموعة الراصفات الشفافة وبلغ 33 (±7.92) في مجموعة المعالجة بالأجهزة الثابتة. في مجموعة الراصفات الشفافة تراوح متوسط المجموع الكامل لنظام التقييم بين الـ6-33 نقطة بمتوسط مقداره 17.50 (±7.41), بينما تراوح متوسط المجموع الكامل لنظام التقييم بين الـ4-30 نقطة بمتوسط مقداره 12.89 (±6.31) دون وجود فروق جوهرية بين المجموعتين المدروستين (P=0.05). عند مقارنة الحالات الناجحة بين المجموعتين المدروستين نجد أنه :في مجموعة الراصفات الشفافة صنفت 11 حالة على أنها ناجحة و9 حالات على أنها حالات فشل بينما سجلت 17 حالة نجاح في مجموعة الأجهزة الثابتة و3 حالات فشل دون وجود فروق جوهرية بين المجموعتين المدروستين عند مقارنة نسب النجاح بينهما (P=0.421).

النتيجة: اعتماداً على نتائج نظام التقييم الموضوعي لهيئة البورد الأمريكي لتقويم الأسنان فإنه لا توجد فروق جوهرية عند معالجة حالات الصنف الأول من سوء الإطباق مع قلع الضواحك الأولى عند اليافعين بالراصفات الشفافة أو الأجهزة التقويمية الثابتة الدهليزية. لا يوجد فروق جوهرية بين التقنيتين المدروستين عند مقارنة مكونات نظام التقييم الموضوعي لهئية البور الأمريكي لتقويم الأسنان باستثناء مكون التماس الإطباقي والذي أظهر أفضلية في مجموعة الأجهزة التقويمية الثابتة. عند مقارنة عدد حالات النجاح والفشل بين المجموعتين المدروستين فإنه لا توجد فروق جوهرية بينهما مع ملاحظة أن الأجهزة الثابتة سجلت نسب نجاح أعلى بـ30%  من الراصفات الشفافة وهو ما يجب أخذه بعين الاعتبار عند الاختيار بين تقنيتين علاجيتين خلال معالجة حالات سوء الإطباق المعقدة.

الجهة الناشرة :

مجلة تقويم الأسنان العالمية لدار نشر – -Elsevier – 

Q2

رابط البحث :

انقر هنا لمعاينة البحث 

تحميل المقال

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي

( حمص – حماة )

اتصل بنا

 رباعي : 5033-033 

هاتف1 : 4589094-033 

فاكس : 4589087-033

التواصل الالكتروني

الايميل الرسمي :    info@wpu.edu.sy

لتقديم السير العلمية :   cv.wpu@wpu.edu.sy

للاقتراحات و الشكاوي     wpu@wpu.edu.sy

Scroll to Top