الجامعـــة الوطنيـــة الخاصـــة

Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

مشاركة الجامعة الوطنية الخاصة عبر الزوم في لقاء حواري هادف للشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي

شارك الأستاذ الدكتور وليد صهيوني المشرف على الجودة والاعتمادية في الجامعة الوطنية الخاصة ومدير مركز ضمان الجودة والاعتمادية بجامعة البعث ، في منتدى  ا لشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي الذي عقد يوم السبت 3 حزيران 2023 ، بصفته خبيراً معتمداً لدى الشبكة ومراجعاً خارجياً لدى الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ، وذلك من خلال الشابكة الدولية عبر الزوم ، والذي شارك فيه ( الأستاذ الدكتور رياض طيفور – رئيس الهيئة الوطنية السورية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي وحضره معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة – رئيس اتحاد الجامعات العربية – والأستاذة الدكتورة نادية بدراوي رئيسة الشبكة ، والأستاذ الدكتور طارق السنيدي أمين عام الشبكة وأعضاء مجلس إدارة الشبكة ورؤساء الهيئات الوطنية العربية للجودة والاعتمادية في الدول العربية ، والعديد من الرؤساء السابقين لاتحاد الجامعات العربية وللشبكة الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان رئيس المؤسسة العربية العالمية لتطوير التعليم والخبراء المعتمدون لدى الشبكة ) .

استهل الاجتماع بفقرة تعارف بين المشاركين وقُدمت المباركات للأستاذ الدكتور رياض طيفور على إنجاز نموذج جودة التعليم العالي في سورية، كما تم تهنئة الأستاذة الدكتورة جوخة الشكيلي رئيسة الهيئة العمانية للجودة والاعتماد على التدشين الرسمي للإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عمان والذي يضم مؤهلات التعليم العالي والجامعي والتدريب المهني والتعليم الفني قبل العالي والتعليم العام قبل الجامعي، وتم تقديم التهاني لمدراء الجودة والاعتمادية اللذين تقلدوا المناصب الإدارية الجديدة في الوطن العربي.

في ذات السياق , استعرض القائمون على الشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي سلسلة الإنجازات السابقة منذ تأسيسها في القاهرة عام 2007 وحتى الآن , والتي تضم في عضويتها 18 رئيس هيئة وطنية للجودة والاعتمادية و35 خبير، ومن أهم تلك الإنجازات ( التعاون الإقليمي والدولي في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي مثل توقيع مذكرة تفاهم بين الشبكة والاتحاد الأوروبي لاعتماد التعليم العالي (ECA) ، ومشروع سجل بيانات المراجعين الخارجيين ، والتعاون مع DAAD في تنظيم الكثير من ورش العمل والمؤتمرات ووضع خطط توجيهية لضمان جودة التعليم عبر الحدود ، ومشاركة الشبكة في اللجنة الاستشارية لمبادرة مواءمة ضمان جودة واعتماد التعليم العالي في أفريقيا ، والتعاون مع اتحاد الجامعات العربية في إحياء وتحديث وتطبيق الإطار العربي للمؤهلات 2021 والتعاون مع الشبكة الخليجية لضمان جودة التعليم العالي ، بالإضافة لانضمام الشبكة إلى عضوية مجلس التحالف لوضع إطار معياري للتعليم العالي عبر الإنترنيت المفتوح والذكي والمعزز بالتكنولوجيا , وكذلك العمل على إنجاز إطار عربي للمؤهلات ومشاركة اتحاد الجامعات العربية في تحديثه وتطبيقه عام 2022 ، بالإضافة إلى وضع استبيان عن التعليم الإلكتروني في الوطن العربي، واستبيان آخر بالتعاون مع الشبكة الدولية عن وضع ضمان الجودة في التعليم العالي ) .

أما عن هدف الاجتماع العام فقد توّجه نحو صياغة منهجية جودة التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي وبعد تباين الرؤى والأفكار توصل المشاركون إلى عدد من النقاط المقترحة كأوراق عمل للمرحلة المقبلة:

  1. الحاجة إلى مراجعة وضبط المفاهيم المتعلقة بالجودة وضمانها لما لها من أهمية كبيرة في مجال الجودة والاعتماد، وتحديد المعايير والممارسات الجيدة لتحسين جودة التعليم
  2. توحيد مفاهيم الجودة والاعتماد وضبطها يساعد على تحقيق التوافق الأكاديمي بين المؤسسات التعليمية في مختلف الدول العربية، ويسهل نقل الطلاب والاعتراف المتبادل بين هذه المؤسسات.
  3. من المهم وجود مشروع معجم عربي للمفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد يتم من خلاله تجديد أو تأكيد أو إضافة المفاهيم ذات العلاقة بالجودة والاعتماد مع ضرورة تحديثها بشكل دوري وفقاً للتطورات الحديثة في مجال الجودة وضمانها في التعليم العالي.
  4. البدء بمناقشة الاعتراف المتبادل والاطلاع على الاتفاقية العربية للاعتراف المتبادل المعدّة من قبل اليونسكو والاتفاقية الدولية للاعتراف التي أنجزت في ٢٠١٨ ووقعت من معظم الدول العربية , وهناك عمل كبير ودؤوب من قبل اليونسكو بما يتعلق بالاعتراف .
  5. لإنجاز الإطار العربي للمؤهلات من الضروري الاطلاع على الإطار الاوروبي للمؤهلات ومسار بولونيا وهذه التجربة رائدة لأن الأساس هو في توفير الحركية على مستوى أوروبا سواء للطلاب أو للعاملين .

وشهد الاجتماع في أبرز محاوره، استعراض المؤتمرات التي نظمتها الشبكة في أبو ظبي 2011 والقاهرة 2013 والكويت 2018، وتمت الإشارة إلى المؤتمر الرابع الذي سيعقد في سلطنة عمان من 5-7 ديسمبر2023

كما ألقي الضوء على أهم التحديات التي تواجه الشبكة في المنطقة العربية منها ( التواصل والشراكة مع الشبكات والإقليمية والدولية وتفعيل الإطار العربي للمؤهلات لضمان وجود نقطة التقاء للتعليم العالي بين البلاد العربية ، وكذلك دعم ظهور وكالات ضمان الجودة الجديدة وتعزيز أقل البلدان نمواً ، وبناء القدرات لضمان الجودة الخارجي وتيسير تبادل الموارد وأفضل الممارسات في المنطقة ومواجهة الاعتماد عبر الحدود ونقل المعلومات حول الأشكال الجديدة في التعليم العالي مثل التعليم عن بعد والبرامج المختلطة ووضع معايير قياسية لها، وكذلك استمرارية النجاح ).

وتجدر الإشارة إلى الجهود المبذولة في سبيل تطوير واقع الجودة والاعتمادية في مؤسسات التعليم العالي وذلك عبر مواكبة الجامعة الوطنية الخاصة لكل ما هو جديد في الأدوات والمناهج المتبعة للارتقاء بالخطط التطويرية والتي تشترط الانفتاح على عمل مديريات الجودة والاعتمادية في المؤسسات التعليمية الأخرى والتعاون المشترك على وضع رؤية مستقبلية من شأنها النهوض بالواقع التعليمي والارتقاء به يداً بيد.

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي – 

Scroll to Top