الجـامـعـة الوطـنيـة الخاصـة

A-Wataniya Private University

مشاركة بحثية علمية للدكتورة الباحثة ربا السعيد من الجامعة الوطنية الخاصة في المجلة العلمية Advances in Environmental Technology

نشرت مجلة Advances in Environmental Technology بحثاً علمياً للدكتورة ربا السعيد من كلية الهندسة المدنية في الجامعة الوطنية الخاصة بعنوان ( Modelling Turbidity Removal by Poly-aluminium Chloride Coagulant Using Gene Expression )

باعتبارها مجلة علمية دورية متعددة التخصصات حيث تصدر هذه المجلة أربع مرات في السنة وتغطي جميع الجوانب في طليعة الأبحاث البيئية الأصلية في العلوم والهندسة والتقنيات وتنشر أوراق بحثية كاملة وأوراق مراجعة نقدية عن التطورات الرئيسية في المجالات البيئية .

تهتم مجلة Advances in Environmental Technology بمراقبة جودة المياه وضبط التلوث ومعالجة المياه والصرف الصحي وتلوث التربة ومعالجتها والنفايات الصلبة والخطرة والتحكم في نقاء الهواء و التلوث إضافةً إلى التحكم في الضجيج والضوء والتلوث الحراري والكيمياء البيئية , انتهاءً بالمداواة و المعالجة الحيوية والتقنيات الخضراء من أجل الاستدامة البيئية .

 يطرح البحث العلمي المنشور للدكتورة ربا السعيد تحول مرافق مياه الشرب نحو بناء أنظمة تحكم ذكية للمساعدة في مواجهة القرارات متعددة المعايير (Multi-Parametric Decisions) تدعى أنظمة دعم القرار البيئي EDSSs. حيث باتت العديد من مرافق مياه الشرب تستثمر في مجال التحكم المتقدم بالعمليات ، إنّ أهم جوانب النمذجة في محطات التنقية هي بناء نماذج التنبؤ بالعكارة كونها المؤشر الأهم على استقرار عمل المحطة .

كما تُستخدم مواد التخثير في محطات تنقية مياه الشرب لزيادة حجم الجزيئات وللمساعدة في جعلها أكثر قابلية للترسيب في المراحل اللاحقة من العملية,  تم استخدام بولي كلوريد الألومنيوم (PACL) في هذه الدراسة لتقييم فاعلية التخثير في ظروف مختلفة. أجريت ثلاث مجموعات من التجارب لتحديد العلاقة بين بعض خصائص المياه الخام، بما في ذلك : العكارة الابتدائية ، ودرجة الحموضة ، ودرجة الحرارة مع الجرعات المثلى من PACL ، واستخدمت بيانات التجارب لبناء نموذج رياضي بالاعتماد على تقنية التعابير الجينية (GEP) يمكنه التنبؤ بفاعلية الإزالة.

علماً أن التجارب أجريت في ظل ظروف موسمية مختلفة. تمت دراسة أربعة مستويات من العكارة (10, 50, 100, 150 NTU)، مع ست جرعات مختلفة من PACL من (5 – 35 mg/L). أعطى نموذج GEP نتائج جيدة مع معامل ارتباط (0.91R= )، وجذر متوسط الخطأ التربيعي RMSE = 0.046)).

رابط البحث للتحميل :  اضغط للتحميل

عنواننا

       الجمهورية العربية السورية

محافظة حماة

      الأوتوستراد الدولي ( حمص – حماة )

اتصل بنا

هاتف  رباعي : 5033-033

هاتف1 : 4589094-033

هاتف2 : 4589095-033

هاتف3 : 4589096-033

هاتف4 : 4589097-033

فاكس : 4589087-033

info@wpu.edu.sy

الجامعة الوطنية الخاصة في حماة -2022-

تطوير مديرية الإعلام و الإعلان – قسم الإعلام الرقمي – 

Scroll to Top
آخر الأخبار