أثر البيئة المادية على حب العلامة التجارية

 
د. علاء الدين القوجة -  روان محمد مأمون خميس
 
الجامعة الوطنية الخاصة
 
الكلمات المفتاحية: البيئة المادية، حب العلامة التجارية، الترتيب الداخلي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على البيئة المادية في متجرXO، ودراسة العلاقة بين البيئة المادية كمتغير مستقل والذي تم قياسه من خلال المؤشرات التالية: (الرائحة، الترتيب الداخلي، درجة حرارة المكان، الموسيقى). وحب العلامة التجارية كمتغير تابع، وذلك على عملاء متجر XO في مدينة حماة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبيان شمل(25) سؤالاً بحثياً لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة المكونة من (420) مفردة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة 22، وتم التوصل إلى عدد من النتائج تتلخص بما يلي: وجود أثر معنوي لجميع أبعاد البيئة المادية (الرائحة، الترتيب الداخلي، درجة الحرارة، الموسيقى على حب العلامة التجارية في متجر XO، حيث كانت علاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغيرين في متجر XO محل الدراسة. كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات للاستفادة من أثر البيئة المادية على حب العلامة التجارية في متجر xo في مدينة حماة، وأبرزها العمل على تشجيع الابداع في توفير عناصر البيئة المادية بشكل متناغم مع شخصية العلامة التجارية التي تحملها منتجات المتجر وبما يتناسب مع العملاء المستهدفين مما سيعزز من حب هؤلاء العملاء للعلامة التجارية ويقوي من ارتباطهم العاطفي بالمتجر.