الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المزيج التسويقي الأخضر في تعزيز الميزة التنافسية ودراسة العلاقة بين المزيج التسويقي الأخضر كمتغير مستقل والميزة التنافسية كمتغير تابع في شركة أفاميا للصناعات الدوائية في حماه. ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبيان شمل (26) سؤالاً بحثياً لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة من خلال توزيع الاستبانة على عينة ميسرة من العملاء في الصيدليات في مدينة حماة حيث بلغت عدد الاستبانات القابلة للتحليل 80 استبانة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية 22.0 SPSS وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: عدم وجود دور معنوي لكل من المنتج الأخضر, الترويج الأخضر, التوزيع الأخضر في تعزيز الميزة التنافسية في شركة أفاميا للصناعات الدوائية في حماه. كما تبين وجود دور معنوي للتسعير الأخضر في تعزيز الميزة التنافسية في شركة أفاميا للصناعات الدوائية في حماة.
