الـواحــة الطلابيــة للجـامعــة الوطنيــة الخـاصــة
Student Oasis of Al-Wataniya Private University
الدكتور : نور الدين محمد خلف
رزان خالد الهزاز
المقدمة: لمحة عن مطار كانساي الدولي
مطار كانساي الدولي (関西国際空港, Kansai Kokusai Kūkō)
(IATA: KIX, ICAO: RJBB)
34°25′50″N 135°13′49″E
✈الهدف من بناء المطار
في أواخر الثمانينيات (1980)، سعى المهندسون والمخططون إلى إيجاد طريقة لإنعاش منطقة كانساي 関西في اليابان، حيث كانت غير قادرة على مواكبة نمو التجارة و التصدير في طوكيو東京.
أدت الاحتجاجات المتزايدة من سكان المنطقة بسبب ضوضاء المطارات لإجبار المهندسين على بناء جزيرة للمطار و إبعاده عن المناطق السكنية .
تم اختيار موقع يبعد 38 كيلومترًا (24 ميلاً) جنوب غرب محطة أوساكا 大阪.
✈التحديات التي واجهت إنشاء المطار:
✈بناء الجزر الاصطناعية: استثمار المساحة البحرية:
| الجزيرة الأولى | الجزيرة الثانية |
سنة الإنشاء | 1994 | 2007 |
المساحة | 511 هكتار | 535 هكتار |
طول المدرج | 3500 متر (اسفلتي) | 4000 متر (اسفلتي) |
ترقيم المدرج | 06R/24L | 06L/24R |
✈تاريخ اليابان في تأهيل و استصلاح الأراضي كموارد وطنية:
هناك تاريخ طويل من استصلاح الأراضي في اليابان، حيث تكون الأراضي نادرة (ومكلفة) .
يعود ذلك إلى فترة إيدو (1600-1867)، عندما تم استصلاح الأراضي لاستخدامها في زراعة الأرز بالقرب من المدن.
أدى النمو الاقتصادي السريع للبلاد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية إلى طلب هائل على الأراضي الجديدة.
✈ تثبيت التربة بالمصارف الرملية:
المصارف الرملية :
الجزيرة الاصطناعية بنيت على طبقات من التربة الطينية اللينة والمشبعة بالمياه، والتي تنضغط ببطء تحت وزن البناء الثقيل.
كلما زادت الأحمال (مثل مباني المطار والمدرجات)، زاد معدل انضغاط التربة.
تم تصميم أعمدة الأساسات بحيث يمكن تعديل ارتفاع المدرجات والمباني عند الحاجة.
تم تثبيت مستشعرات مراقبة لمتابعة أي تغييرات في مستوى الهبوط، مما يسمح بإجراء تعديلات استباقية.
✈ بناء الجدار البحري (كاسر الأمواج ) و التأسيس:
استغرق بناء الجدار البحري والقاعدة ثلاث سنوات، وبعد ذلك بدأت أعمال إنشاء مرافق المطار على الجزيرة الأولى ، التي تبلغ مساحتها 4 × 2.5 كم
✈ الجملة الإنشائية للمطار:
يعتمد التصميم على جوائز شبكية ( جمالونات ) معدنية كبيرة .
18 جمالون بمجاز 82.8 متراً و تباعد 14.4 متراً بين الهياكل .
تستند إلى الجوائز الرئيسية ، و مقطعها بشكل I ، بالإضافة لشبكات تربيط متقاطعة تقليدية .
مصممة لتمتص القوى الأفقية للزلازل و تقييد التحنيب المحتمل للجائز الرئيسي .
أطراف الجملون لمبنى المحطة الرئيسية عبارة عن جمالونات قوسية مزدوجة
يمتد الجناح على طول 1.7 كيلومتر على طول المنشأ.
هذا هو الجانب الذي يواجه البحر، وبالتالي يتلقى قوة الرياح القوية أثناء العواصف.
يحتوي الجناح على نظام هيكلي منفصل عن مبنى المحطة الرئيسي. الجملة الإنشائية عبارة عن عنصر معدني أنبوبي واحد مدعوم بكابلات شد.
توفر الجملة الانشائية الثانوية القوية مقاومة على القص
يوضح الشكل تفاصيل الاتصال بين الجملة الانشائية الأساسية (الأنبوب الفولاذي ) و الجملة الانشائية الثانوية (شبكة مستطيلة)
تفصيل الوصلة بين الجمالون ( على اليسار ) و العنصر الأنبوبي الفولاذي ( على اليمين ) :
الإكساء و التغطية Cladding :
الأساسات Foundation:
و ذلك عبر جسر سكاي غيت أر (Sky Gate Bridge R) في خليج أوساكا ( 3.75 كم )
يضم طريقًا سريعًا وخط سكة حديد لنقل المسافرين والبضائع بين المطار واليابسة.
يستخدمه القطار السريع (JR West & Nankai Railways)، إضافة إلى السيارات والحافلات.
لأجل المحافظة على المنشأ تم وضع بعض إجراءات الحماية من عام 2000 إلى 2006 :
المصادر و المراجع : (تمت الترجمة بتصرف)
https://www.ice.org.uk/what-is-civil-engineering/infrastructure-projects/kansai-airport
https://sokocalo.engr.ucdavis.edu/~jeremic/Classes/ECI284/TermProjects/2002/JPhalen.doc
https://www.jsce.or.jp/kokusai/civil_engineering/2008/92-12-1.pdf
https://faculty.arch.tamu.edu/anichols/courses/applied-architectural-structures/projects-631/Files/kansai.pdf
https://www.airalandalus.org/sites/default/files/KansaiAirport.pdf
https://interestingengineering.com/culture/kansai-airport-the-worlds-longest-airport