أثر هيكل رأس المال على ربحية المصارف دراسة مقارنة بين المصارف التجارية والإسلامية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

المؤلفون

  • د. ريم زوباري الجامعة الوطنية الخاصة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

هيكل رأس المال، ربحية المصارف

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان تركيبة هيكل رأس المال التي تحقق ربحية أفضل وتوضيح أفضل النسب التي تعكس علاقة هيكل رأس المال مع نسب الربحية في القطاع المصرفي.

تمت هذه الدراسة بالتطبيق على المصارف بنوعيها الإسلامية والتجارية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية باستخدام البيانات المقطعية Panel Data للسنوات 2008-2021.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا يوجد فرق في أثر هيكل رأس المال على ربحية المصارف التجارية عنها في المصارف الإسلامية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. إضافة إلى أن أثر هيكل رأس المال مقاساً (بنسبة حقوق المساهمين إلى إجمالي الموجودات) على ربحية المصارف الإسلامية (مقاسة بالعائد على حقوق المساهمين ROE) ذو دلالة معنوية مما يدل على معدل الربح الصافي الذي يجنيه المستثمرون من استثمار أموالهم كمردود على المخاطرة في توظيف أموالهم وبالتالي مستوى الأمان العالي في مجال الاستثمار في المصارف الإسلامية. كما أن حجم المصرف أياً كان نشاطه تجارياً أم إسلامياً يؤثر بشكل كبير على ربحيته وذلك لأن الشركات الكبرى قد يكون أداؤها متميزاً لأنها أكثر قدرة على استخدام وفورات الحجم.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

إصدار

القسم

أبحاث المجلد 1 العدد 1

الفئات

كيفية الاقتباس

أثر هيكل رأس المال على ربحية المصارف دراسة مقارنة بين المصارف التجارية والإسلامية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. (2023). مجلة الجامعة الوطنية الخاصة, 1(1), 55-83. https://wpu.edu.sy/wpuj/index.php/wpuh/article/view/14