كلية العلوم الإدارية و المالية

الجامعة الوطنية الخاصة 

Faculty of Financial and Administrative Sciences Al-Wataniya Private University

آخر الأخبار

رسالة و رؤية كلية العلوم الإدارية و المالية

الرسالة والرؤية :

تشكّل كلية العلوم الإدارية والمالية وحدة تعليمية علمية متكاملة، وهي تعمل كمنظومة معرفية على توليد القيمة التي تنتجها مجالات المعرفة التي تغطيها الخطط الدراسية في أقسامها، وبذلك فإنّ رسالة الكليّة تندرج في الإطار العامّ لرسالة الجامعة الوطنية الخاصة، وهي تتمثّل بالعمل على تطوير المعرفة في مجالات تخصّصها، وتقديم أحدث المعارف ذات الصلة لطلاّبها، والسعي إلى تنمية المجتمع والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانيّة.

تمّ ترخيص الكلية  بالمرسوم رقم 264 تاريخ 17/ 6 / 2007، ويحدد النظام الداخلي للجامعة التنظيم الإداري والأكاديمي للكلية، وهي تضمّ الأقسام الأكاديمية التالية:

  • قسم إدارة الأعمال.
  • قسم المحاسبة.
  • قسم العلوم المالية والمصرفية.
  • قسم التسويق.

يكون كل قسم من الأقسام الأكاديمية في الكلية مسؤولاً عن تدريس المقرّرات ومتابعة تنفيذ الخطة الدراسية التي تدخل في اختصاصه، وهو معنيّ أيضاً بإجراء البحوث، وتنظيم الأنشطة العلمية ذات الصلة باختصاصه.

تطبّق على الطلبة المسجلين في تخصصات أقسام الخطة الدراسية المقرّرة لنيل درجة الإجازة في العلوم الإدارية والمالية في الاختصاص المعنيّ، وتمنح الجامعة بناء على اقتراح الكلية الدرجات العلمية الآتية:

  1. إجازة في إدارة الأعمال.
  2. إجازة في المحاسبة.
  3. إجازة في العلوم المالية والمصرفية.
  4. إجازة في التسويق.

وتكون عمادة الكلية مسؤولة عن تطبيق النظام الداخلي الأساسي في الجامعة الوطنية الخاصة. 

الرؤية الاستراتيجية

        تتطلّع كليّة العلوم الإداريّة والماليّة إلى أن تكون مركز تميّز في مجال التأهيل العالي في اختصاصات العلوم الإداريّة والماليّة، وتحقيق الريادة في توفير بيئة متميزة للتعليم والتدريب والبحث العلمي في جميع فروع العلوم الإدارية والمالية، بما يلبي احتياجات المجتمع المتنوعة، ويعزز دور الجامعة في تكوين رأس المال الفكري، وتنمية المهارات وصقل الكفاءات المهنية وتحقيق التنمية المستدامة.

سيجري تحقيق هذه الرؤية عن طريق:

أ – التدريس وواجباته:

        وذلك من خلال التميّز على المستوى التعليمي بما يتيح توليد القيمة التي تمثّلها المعارف والمهارات التي تغطيها الخطط الدراسية في الأقسام، وكذلك من خلال بيئة التعليم والتعلم التي تبرز القيم الأساسية الخاصة بالوسط الجامعي، والمبنية على احترام الجهد الفكري للفرد وللآخرين، وأيضاً من خلال تأهيل الطلاب معرفياً وإنسانياَ ومساعدتهم على بلورة شخصيّاتهم على نحوٍ متوازنٍ مهنيّاً واجتماعيّاً.

وسوف يُعنى في سبيل تحقيق هذا التوجه بما يلي:

  1. تطبيق قواعد الاعتماد العلمي وشروط منحه الصادرة عن مجلس التعليم العالي، واحترام ضوابط الجودة التي تعتمدها وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية، وتلك التي تسير وفقها كليات العلوم الإدارية والمالية في الجامعات العربية والعالمية في أنشطتها البحثيّة والتعليميّة والإداريّة.
  2. تدريس طيفٍ واسعٍ من المواضيع بما يحقّق التكامل بين عناصر المنهاج، ويتيح للطالب ثقافة ومعرفة عريضتين تساعدانه على التعمق لاحقاً في مواضيع ذات صلة باختصاصه، كما تسمحان له بالتخصص الدقيق مستقبلاً دون أن يواجه صعوبات فعليّة، كما أنّ من شأن ذلك أن يُغذّي لدى الطالب ملكات الإبداع والابتكار والمبادرة، ويعزّز لديه القدرة على التأقلم مع الوسط المحيط وظروف البيئة المتغيّرة.
  3. تحريض التفكير الناقد لدى الطلاب، بما يجعلهم يتساءلون عن صحة ومصداقية ما يطرح عليهم ويناقشونه بموضوعية وعقلٍ منفتحٍ.

ب – البحث العلمي الراقي المرتبط بحاجات السوق ومتطلّبات التنمية:

        سوف يُعنى في سبيل تحقيق هذا التوجه بتكريس البحث العلميّ كمكوّن أساسيّ في أنشطة الهيئة التدريسيّة في الكليّة، وذلك بما يقدّمه أعضاء هذه الهيئة من دراسات وأبحاث، وما يشرفون عليه من مشاريع وأبحاث ورسائل أكاديميّة، والنهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد الحلول لمختلف القضايا والمشكلات التي تواجه التطور الاقتصادي والاجتماعي في الجمهورية العربية السورية.

عنواننا

  الجمهورية العربية السورية  –  محافظة حماة  –  الأوتوستراد الدولي

( حمص – حماة )

اتصل بنا

 رباعي : 5033-033 

هاتف1 : 4589094-033 

فاكس : 4589087-033

التواصل الالكتروني

الايميل الرسمي :    info@wpu.edu.sy

لتقديم السير العلمية :   cv.wpu@wpu.edu.sy

للاقتراحات و الشكاوي     wpu@wpu.edu.sy

Scroll to Top