أثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الوظيفي "دراسة ميدانية في الجامعة الوطنية الخاصة"

المؤلفون

  • د. حيان حمدان الجامعة الوطنية الخاصة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، الأداء الوظيفي، مرتكزات إدارة الجودة الشاملة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نظام إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الوطنية الخاصة، ودراسة العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة كمتغير مستقل والأداء الوظيفي كمتغير التابع في الجامعة الوطنية والذي تم قياسه بالمؤشرات التالية: (تحقيق رضا الطلاب، تحسين جودة الخدمات المقدمة، وتعزيز المزايا التنافسية).

ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان شمل (40) سؤالاً بحثياً لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة المكونة من (150) مفردة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22.0 وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:

1-      وجود تأثير معنوي بين نظام ادارة الجودة الشاملة وتحقيق رضا الطلاب، حيث كانت علاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغيرين في الجامعة الوطنية الخاصة محل الدراسة.

2-      وجود تأثير معنوي بين نظام ادارة الجودة الشاملة وتحسين جودة الخدمات المقدمة، حيث كانت علاقة الارتباط قوية وطردية بين المتغيرين في الجامعة الوطنية الخاصة محل الدراسة.

3-      وجود تأثير معنوي بين نظام ادارة الجودة الشاملة وتعزيز المزايا التنافسية، حيث كانت علاقة الارتباط قوية وطردية بين المتغيرين في الجامعة الوطنية الخاصة محل الدراسة.

4-      وجود تأثير معنوي بين نظام ادارة الجودة الشاملة وتحسين فاعلية المنظمات، حيث كانت علاقة الارتباط قوية وطردية بين المتغيرين في الجامعة الوطنية الخاصة محل الدراسة.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

إصدار

القسم

أبحاث المجلد 1 العدد 1

الفئات

كيفية الاقتباس

أثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الوظيفي "دراسة ميدانية في الجامعة الوطنية الخاصة". (2023). مجلة الجامعة الوطنية الخاصة, 1(1), 33-52. https://wpu.edu.sy/wpuj/index.php/wpuh/article/view/13